يجهل كثير من الآباء والأمهات أن الأطفال يتعلمون من أخطائهم وأن الخطأ ليس عيباً، فجميعنا يخطأ لأنها طبيعة بشرية، ولكن التعامل مع الخطأ يختلف من شخص لآخر.
يقع الآباء في خطأ كبير إذا ما قاموا بمعاقبة الأبناء إذا ما ارتكبوا خطأ، ظناً منهم أن التوبيخ سيكون سبباً في إقلاع الأطفال عن الخطأ، فالطفل يخاف من الوقوع في الخطأ لأنه يدرك العواقب والحرمان والعقوبات والشتائم كلما عمل خطأ في المنزل، والمدرس الذي يهدد بالحرمان من الدرجات أو استدعاء ولي الأمر وإخباره بما صنع الإبن.
المشكلة:أن الطفل يرتبط في ذهنه أنه حينما يفكر ويقدم على القيام بشيء تتم معاقبته وتوبيخه، وهنا يتوقف الطفل عن التفكير والإبداع؛ خشية أن يعاقب أو يوبخ.
وهذه أمثلة مرفوضة في التعامل مع أخطاء الأطفال:* اصطدام الطفل بالحائط .. أنت أعمى لا ترى ما أمامك
* تبول على فراشه .. أنت قذر
* سكب الماء على السجاد .. أنت فوضوي لا تعرف النظام
* أخذ القلم من زميله .. أنت لص سارق
* عند وقوع أخطاء في الواجب المدرسي أو نقص في درجات الاختبارات .. أنت غبي
وهذه 10 خطوات أساسية ليتعلم الأطفال من أخطائهم ويصيروا مبدعين:1. تعليم الطفل الصواب لما قام به من خطأ بدلاً من معاقبته.2. إعادة الثقة في نفس الطفل بعد الخطأ، فالثقة هي العلاج لمنع الطفل من تكرار الخطأ.3. تعليم الطفل تحمل المسئولية أخطائه، حتى يتمكن الطفل من التحكم في ذاته وتصرفاته.4. إشعار الطفل بعواقب الخطأ الذي أرتكبه.5. تحديد الدوافع والأسباب التي دفعت الطفل لارتكاب هذا الخطأ.6. تجنب ممارسة الإرهاب مع الطفل من الفشل، بل الأنفع بأن يعلم الطفل فن النهوض واكتساب الخبرات من الفشل.7. تعليم الطفل الإصرار والقوة في النجاح، ومواجهة مشاعر الإحباط.8. مساعدة الطفل على أن يضع يده على صفاته الايجابية وقدراته.9. الإنصات إلى الطفل بتمعن وإنصات.10. تحفيز الطفل وتشجيعه حينما ينجز عمل نافع وصالح.